جديد الأخبار
جديد الموضوعات

«بني سعد الطائف» وجهة سياحية جديدة تزدهر بآثار الكلادا والمناجيم والإنتاج الزراعي

«بني سعد الطائف» وجهة سياحية جديدة تزدهر بآثار الكلادا والمناجيم والإنتاج الزراعي

جريدة الرياض - تقرير - إسماعيل إبراهيم:

تنتج مزارع بني سعد في جنوب الطائف أفضل أنواع الفواكه الموسمية مثل العنب والخوخ والرمان والتين والسفرجل والمشمش، كما يتميز العسل البلدي المنتج من البيئة الجبلية بقرى المركز بجودته العالية وطعمه اللذيذ المستمد من زهور النباتات الغضة التي تنتشر بكثافة.

والمركز يحده شمالاً سديرة والطائف، وجنوباً ميسان بالحارث، ويحده شرقاً قيا بالحارث، وغرباً الجرف الجبلي لجبال السروات ويبعد عن الطائف 67 كيلو متراً، وتضم بني سعد 182 قرية وتجمعا سكانيا كبيرا على مساحة 950 كيلو متر مربع، ويفخر الأهالي بكثرة مصادر المياه ببني سعد من خلال الاودية التي تسيل بالمياه خلال مواسم الامطار، كوادي المجاردة، ووادي الشوحطة، ووادي فليحة، ووادي جدارة، وغيرها من الأودية، التي تجذب على ضفافها التجمعات السكانية التي تستفيد من خصوبة الأرض لممارسة مهنة الزراعة.. ويعتبر مناخ مركز بني سعد معتدلا خلال الصيف بينما تغطي كتل الضباب الكثيف القمم الجبلية مع دخول فصل الشتاء وتنخفض درجات الحرارة بشدة على المرتفعات ويعتدل الطقس في المواقع المنخفضة كتهامة الحجاز..

ويشير الاهالي الى الغابات الكثيفة التي تكتنف المكان على مساحة 6765 هكتار تزدهر بأنواع من أشجار الطلح، والعرعر، والعتم، والسدر، وبها العديد من النباتات النادرة والاعشاب التي لها استخدامات علاجية يعرفها كبار السن، ومن أشهر متنزهاتها المعاذب، ريع لغب، شعبة الصانع، جبار أشعر، الطبقة، اللصب، الحكرة.. وتحتضن المنطقة العديد من الآثار التاريخية القديمة كالحصون والمساجد والمنازل التي يظهر على تشييدها النمط المعماري القديم المزين بنقوش دقيقة، ويعد مرصد ابن عميره من الآثار المميزة كما تنتشر العديد من الاثار في انحاء المركز.

ويعتبر السحن المركز الإداري والاقتصادي ببنى سعد بحكم موقعه المتوسط لقرى بن سعد، ويضم العديد من الإدارات الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين ومنها المركز التابع للمحافظة والشرطة والمرور والدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والبريد والاتصالات والدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والمحكمة وفرقة المواصلات ومستشفى السحن العام، إضافة إلى بعض الإدارات الخدمية، وقد ساهمت موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية على إنشاء بلدية في بني سعد في دعم التنمية بالمركز وتذليل وصول الخدمات الى القرى التابعة، وتعد البلدية أحدث القطاعات الحكومية بالمركز وعلى الرغم من ذلك فقد طرحت عدداً من المشاريع التي ستنعكس ايجاباً على المركز خلال الفترة المقبلة..ويقام سوق الخميس فى بنى سعد فى قرية السحن يوم الخميس من كل اسبوع حيث يعرض فيه أهل المنطقة سلعهم المحلية من المواشى والعسل والسمن والحبوب وغيرها من المنتجات.. ويوجد فى المنطقة بعض السدود الزراعية مثل سد القلايا بوادى جدارة، وسد فارس بوادى الذويبات.. وقد رفعت إدارة الطرق بالطائف مجموعة من مشاريع سفلتة الطرق المقترحة وذلك بمنطقة بني سعد بطول 132 كلم موزعة على العديد من القرى. وتقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه حاليا بتحليل عروض الشركات المتنافسة لتنفيذ مشروع نقل المياه الذي يمر بقرى جنوب الطائف.وقد قام فريق عمل متخصص من جهاز التنمية السياحية والآثار بمحافظة الطائف بزيارة ميدانية للمواقع السياحية بمركزي بني سعد وبالحارث للوقوف على ما يضمانه من بيئات طبيعية تصلح كوجهات سياحية واعدة وجديدة بالمحافظة في إطار تنفيذ إستراتيجية التنمية السياحية بالطائف.

وأشار المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بالطائف د. محمد قاري السيد إلى أن الفريق قام بزيارات ميدانية أخرى لمواقع سياحية تحتضنها المحافظة خلال الفترة الماضية لدراسة تطوير بعض هذه الوجهات القائمة، موضحاً أن هذه الجهود ستساهم في توفير العديد من الخيارات امام السائحين والمستثمرين وتفتح مجالات رحبة لارتقاء السياحة المحلية.

 

22-04-1431 02:51 PM تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1933 | مواقع النشر : أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google أضف محتوى في Facebook


خدمات المحتوى


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
( تنويه: جميع التعليقات والردود لا تمثل الموقع أو القائمين عليه وإنما تمثل كتابها )



خديد



Powered by Dimofinf Version 3.0.0
جميع المواضيع والتعليقات تمثل كتابها لا الموقع
Copyright © 1436 khedaid.com - All rights reserved